Vous êtes ici : Accueil » Afrique de l’Est » Soudan » Sudan Labour Bulletin - نشرة عمال السودان

Sudan Labour Bulletin - نشرة عمال السودان

D 6 décembre 2021     H 18:52     A Sudan Labour Bulletin     C 0 messages


نقلا عن اللجنة التمهيدية لنقابة العاملين بشركة بتروانرجي :
نفذ عمال ومهندسي شركة بتروإنرجي ‏Petro-Energy E&P وقفات إحتجاجية في محطة الجيلي والحقول بكردفان و دارفور و على إمتداد كافة مواقع العمل للمطالبة بإطلاق سراح المهندس محمد باسط رئيس اللجنة التمهيدية لنقابة عمال شركة بتروإنرجي
...............
إنتهاكات المجلس الإنقلابي في قطاع النفط
بعد تقويض الإنقلابيين للنظام الدستوري في ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١ إستمر المجلس العسكري في إرتكاب إنتهاكات متتالية و خرق الحقوق الدستورية و القانونية للشعب السوداني.
في البدأ نجدد دعوتنا للعصيان المدني الشامل، وهو حق دستوري كفلته الوثيقة الدستوريه (وثيقه الحقوق الماده ٥٨) و محمي بالإعلان العالمي لحقوق الانسان وباتفاقيات المفاوضه الجماعيه وحمايه حق التنظيم التي وقع عليها السودان في ١٩٨٧ و ١٩٩٨. نحن علي يقين ان هذه الانتهاكات التي ارتكبها المجلس العسكري واعوانه داخل وزاره النفط لن تنجح في مساعيها لشل الحركه النقابية في القطاع وافشال العصيان المدني بمؤسساته، ارتكب المجلس الإنقلابي انتهاكات مختلفة بالقطاع، نورد منها التالي :
١/ قام المجلس العسكري ومعاونيه في وزارة الطاقة و النفط في يومي ٣١ اكتوبر و ١ نوفمبر و ٢ نوفمبر بتهديد العاملين بالقطاع لثنيهم عن الإستمرار في العصيان المدني الشامل.
٢/ اقتحام مباني الشركه السودانيه للنفط سودابت يوم ٣١ اكتوبر وباقتحام محطه الجيلي يوم ٤ نوفمبر.

٣/ إعتقال موظفين إثنين أثناء ممارسة عملهم واقتيادهم الي مكان مجهول.
المعتقلين :
- المهندس فضل أبوشوك - الرئيس المكلف لشركة سودابت، تاريخ الإعتقال ١ نوفمبر ٢٠٢١.
 المهندس محمد عبد الباسط - رئيس اللجنة التمهيدية لشركة بتروإنرجي ، تاريخ الاعتقال ٤ نوفمبر ٢٠٢١
٤/ اصدار قرار بفصل خمسة موظفين من العاملين بشركه سودابت فصلا تعسفياً.
المفصولين :
م. أيمن ابو الجوخ - مدير عام شركة سودابت
م. فضل عبد الله ابو شوك - المدير إدارة الإستكشاف لشركة سودابت
أ. حليمه حشاش - رئيس شركة 2B OPCO
أ. حيدر بابو نمر - رئيس شركة شارف
م. محمد أحمد الفاتح عبدون - مدير عام الشركة السودانية لخطوط أنابيب البترول.
٥/التدخل في عمل قسم نظم المعلومات IT في شركة بتروانرجي و إغلاق الإيميل الخاص بالنقابة.

نحن في اللجنه التمهيديه لنقابه بيتروانرجي نحمل المجلس العسكري الانقلابي كامل المسئوليه عن سلامة المعتقلين و نطالب باطلاق سراحهم فورا دون شرط او قيد. كما نحث كل العاملين بالقطاع علي عدم الالتفات الي قرارات انهاء الخدمه التي يصدرها مكتب وكيل وزاره النفط فاصدار هذه القرارات هو خارج صلاحيات وكيل الوزاره (الامين العام) بنص قانون الثروه النفطيه الماده ٢٠ الفقره ٣. و نحذر مكتب الوكيل من تبعات هذه القرارات العبثيه التي تؤثر بصوره مباشره علي العمليه الانتاجيه في مؤسسات القطاع و هي قرارات سياسيه بالدرجه الاولي لاترتكز علي اسس قانونيه.

كما نؤكد اننا نعمل على رصد كافه الإنتهاكات التي يرتكبها المجلس العسكري ومعاونيه في الوزاره في قطاع النفط و الغاز و رفعها بصورة دورية للقنوات الرسمية العالمية المختصة من منظمات العمل الدولية و حقوق الإنسان لضمان حقوق الموظفين والضغط علي الشركات العالميه العامله في السودان لحمايه موظفيها. وندعوا زملائنا للابلاغ عن كافه الانتهاكات التي يتعرضون لها.

دولة اللاقانون حتماً إلى زوال فشريعة الغاب لا مكان لها في السودان الجديد و إدارة عقارب الزمن إلى الوراء و الإرتهان للمحاور و الغدر بأبناء الوطن لأجل حفنة مصالح و طموحات شخصية سترتد على أصحابها حتماً بسوء المُنقلب.

#الحرية_لمحمد_عبدالباسط
#الحرية_لفضل_أبوشوك
#الحرية_لجميع_مُعتقلي_المجلس_الإنقلابي
#الردة_مستحيلة
#لا_للانقلاب_العسكري
5 نوفمبر 2021